في بعض المواقف، قد نتعرض لعبارات تحمل في طيّاتها تهكّمًا أو تجريحًا، مثل سؤال: “وين كرامتك؟”، وهي جملة قد تُقال في لحظة نقاش أو ضعف أو تنازل، ويكون الردّ عليها محرجًا أو مربكًا للبعض. فما هو الرد المناسب؟ هل تردّ بثقة؟ أم بالصمت؟ أم تختار ردًا ذكيًا يضع الأمور في نصابها دون أن تخسر احترامك لنفسك أو للآخر؟ في هذا المقال، نستعرض أفضل الردود الذكية، الواثقة، والمهذبة على عبارة “وين كرامتك؟”، ونشرح كيف تحافظ على هيبتك وحكمتك في الرد دون أن تنجرّ إلى الإهانة أو الانفعال.
محتويات المقال
اذا احد قالي وين كرامتك وش ارد
إذا أحد قال لك “وين كرامتك؟” فهنا يعتمد الرد على سياق الموقف ونبرة الشخص ومدى قربه منك، لكن عمومًا، إليك مجموعة ردود ذكية ومحترمة وحازمة يمكنك استخدامها حسب طريقتك:
ردود ذكية ومحترمة:
- “كرامتي موجودة، بس مو معناته أجرح غيري عشان أثبتها.”
- “كرامتي ما أشرحها لأحد، اللي يعرفني يعرف وينها.”
- “كرامتي عندي، بس أنا أتصرف بعقلي مو بانفعالي.”
- “الكرامة ما هي بالصوت العالي، الكرامة بالموقف والتصرف.”
- “أنا أختار المعركة اللي تستاهل، مو كل إساءة أرد عليها.”
ردود راقية وساكتة الغلط:
- “لما توصل لمستواي في الاحترام، راح تفهم كرامتي وين.”
- “الكرامة ما تنقاس بالكلام، تنقاس بالأفعال، راقب أفعالي.”
- “كرامتي بخيري مع الناس، مو بغلظتي عليهم.”
- “اللي يسأل عن كرامتي، شكله ناسي كرامته أول.”
ردود حازمة وقوية (إذا كان الكلام فيه استفزاز):
- “كرامتي مو موضوع نقاش، وإذا تشكك فيها، راجع أسلوبك.”
- “لا تسأل عن كرامتي وأنت تتعدى حدودك.”
- “كرامتي بخير، بس يمكن ما تعودت على اللي يحترم نفسه ويحترم غيره.”
اذا احد قالي تفشلين وش ارد
من المهم جدا ألا تنجرف للاستفزاز عند سماع الكلمات غير اللائقة الموجهة إليك، ويمكنك تجاهلها بكل بساطة، والاعتذار عن التواجد في المكان. ولكن إن لم تستطع ينكن الرد ببعض من الكلمات التالية: :
- ماطلبت تقييمك
- احد قال اني محتاج رأيك
- رأيك مايوقف ولا يكمل حياتي
- مو أكثر منك أنتي أكثر
- كنت اقلدك
- لاني أعرفك
- حاولت أقلدك
- حاولت أصير مثلك لمرة ما
- سألتك عن رأيك
- محد يفشل مثلك
اذا احد قالي كلي زقين وش ارد
الرد على كلمة كلي زقين هي كالتالي :
- زق وسط بطنك
- زق في راسك
- زقي والا زقك
- مالك علاقه اكل اللي يعجبني
- بلا في شكلك مالك دخل
اذا احد قالي مالك دخل شقول
سنتعرف على الردود المعروفة على عبارة مالك دخل ، حيث تشتهر عدة ردود جميعها عنيفة وغرضها رد الكرامة، ويرجع ذلك كما أسلفنا إلى التوتر الناتج من الموقف. من أشهر الردود على اذا احد قالي مالك دخل شقول:
- ما حد دخلني أفرض رأيي عزيزي (أفضل رد عنيف)
- فاضي وبدخل نفسي عندك شي.
- إذا أنا مالي دخل أحل من إلي له دخل.
- كيفي بدخل وش بتسوي.
قد يهمك:
- الرد على welcome
- الرد على what are you up to
- الرد على i love you
- الرد على i miss you so much
- الرد على i like you
- الرد على i adore you
- الرد على proud of you
- الرد على peace be upon you
- الرد على كلمة te quiero
- الرد على كلمة see you
اذا احد قالي غبيه وش ارد
الرد على غبيه أو ايش الرد على غبيه أو اذا خد قال غبيه وش ارد أو كيف ارد على غبيه :
- غبيه في عينك
- انتي الغبيه
- غبيه في بطنك
- عزالله انك الغبيه
- انتي اغبى
اذا احد قالي انقلعي وش ارد
وش رد انقلعي أو كيف ارد على انقلعي أو كلمة انقلعي وش ردها :
- انقلعي في عينك
- انتي انقلعي
- انقلعي في بطنك
- قلعو ضرسك
- قلعو عيونك
- اقتلعو راسك
- انقلعي انتي واشكالك
اذا احد قالي انت اخر من يتكلم وش ارد عليه
كيف ارد على من قال اخر من يتكلم أو اخر من يتكلم وش ردها أو افضل رد على كلمة اخر من يتكلم :
- بلا في شكلك
- انت وقح
- احترم نفسك
- يارجل بتكلم غصب عنك
- مافكرت فيك
- بتكلم واقول
اذا احد قالي اهلك ماربوك وش ارد
اذا احد قالي اهلك ماربوك ارد ببعض من الكلمات التالية:
- قاعده اجرب الطريقه الي ربوك فيها اهلك
- قولي لان اهلي كانوا مشغولين في تربيت اهلك
- قولي اهلي ربوني احترم الاوادم وليس الحيوانات
- قوله على الاقل ربوني تربية احسن من تربيتك
- كانو مشغولين تربيتك
- اهلي كانو مشغولين في تربية اهلك!
- نعم لانهم مشغولين في تربيت اهلك
- كانوا مشغولين في تربيتك