تُعدّ عبارات المواساة والدعاء بالسلامة من أجمل ما يعبّر عن المحبة والاهتمام في ثقافتنا العربية، ومن أكثرها تداولًا عبارة “ما تشوفين شر” التي تُقال لمن مرَّ بتعبٍ أو مرضٍ أو موقفٍ صعب، تعبيرًا عن الدعاء له بالعافية والطمأنينة.
وفي هذا المقال بعنوان “رد على ما تشوفين شر“، سنتناول أجمل الردود اللطيفة والمعبّرة التي يمكن أن تُقال في مثل هذه المواقف، سواء بأسلوب رسمي أو ودي ، لما تحمله الكلمة من معاني طيبة تعكس روح المودة والإنسانية بين الناس.
محتويات المقال
رد على ما تشوفين شر
ردّ جميل يمكنك قوله على عبارة “ما تشوفين شر” هو أحد الردود اللطيفة التالية:
ردود فصيحة / رسمية:
- “ولا أنتَ تشوف شر إن شاء الله.”
- “تسلم، الله يجنبنا وإياك كل شر.”
- “جزاك الله خير، الشر ما يجيك.”
- “عافاك الله، ما تشوف شر بعد أنت.”
ردود ودّية وعامية:
- “تسلم يا الغالي، الشر ما يقرّب منك.”
- “ولا أنت يا بعدي، الله يحفظك.”
- “الله يخليك، دوم السلامة للجميع.”
- “مشكور، ما تشوف شر أنت بعد.”
الرد على ماتشوفين شر حبيبتي
ردّ لطيف جدًا ❤️ يمكنك اختيار واحد من هذه الردود بحسب أسلوبك:
ردود رومانسية:
- “ولا أنتِ يا بعد قلبي، الله يحفظك من كل شر “
- “تسلمين يا عمري، الشر ما يشوفك أبد “
- “وأنتِ الغالية، دوم بخير وسلامة يا حبيبتي “
- “ما أشوف شر وأنا معك، وجودك دوائي “
ردود لطيفة وعادية:
- “تسلمين يا الغالية، ما تشوفين شر بعد ❤️”
- “يا بعدي، الله يسعدك مثل ما أسعدتيني بكلامك”
- “الله يعافيك حبيبتي، الشر بعيد عنك إن شاء الله “
- “آمين وإياكِ يا أحلى الناس “
الردعلى ماتشوف شر يارب
الرد على عبارة “ما تشوف شر يا رب” يمكن أن يكون بعدة طرق حسب الموقف والأسلوب الذي تريده ❤️
ردود رسمية / مهذبة:
- “آمين يا رب، ولا أنت تشوف شر إن شاء الله.”
- “تسلم، الله يجنبنا وإياك كل شر.”
- “جزاك الله خير، ما تشوف شر بعد.”
- “الله يعافيك، ويبعد عنك الشر يا الغالي.”
ردود ودّية ولطيفة:
- “تسلم يا بعدي، الشر ما يقرّب منك أبدًا.”
- “ولا أنت يا الغالي، الله يحفظك دوم.”
- “آمين وإياك حبيبي، تسلم على ذوقك.”
- “ربي يخليك، الشر بعيد عنك دايمًا.”
الرد على ما تشوف شر ان شاء الله
إليك مجموعة من الردود المناسبة لعبارة “ما تشوف شر إن شاء الله” — بحسب نغمة الرد اللي تحبها
ردود مهذبة ولطيفة:
- “ولا أنت تشوف شر إن شاء الله، تسلم “
- “الله يعافيك ويحفظك من كل شر يا الغالي.”
- “آمين يا رب، وإياك الشر ما يقرب منك.”
- “تسلم، الشر ما يجيك أبد إن شاء الله.”
ردود ودّية وحبّية:
- “ولا أنت يا بعد قلبي، الله يخليك لي “
- “آمين يا عمري، الله يحفظك ويسعدك.”
- “تسلمين حبيبتي، الشر ما يشوفك بعد.”
- “وجودك خير كافي عن كل شر ❤️”
قد يهمك:
- رد على ربي يحفظك
- رد على ربي يوفقك
- رد على ربي يسعدك
- ذا احد قال تقبل الله وش ارد
- رد على بوركت
- رد على بخير الحمدلله
- رد على بسم الله عليك
متى تقال ما تشوف شر
عبارة “ما تشوف شر” تُقال في مواقف المواساة أو الدعاء بالسلامة، ومعناها:
“أسأل الله ألا ترى شرًّا، أو ألا يصيبك مكروه.”
بمعنى آخر:
هي دعوة بالخير والسلامة، تُقال لمن مرَّ بمرضٍ، أو تعب، أو موقفٍ صعب، أو حتى حادث بسيط.
أشهر المواقف التي تُقال فيها:
عند المرض أو التعب:
- شخص مريض أو طالع من المستشفى →
تقول له: “ما تشوف شر إن شاء الله.”
➤ أي: الله يعافيك ويشفيك.
عند التعرض لحادث أو موقف مؤلم:
- إذا أحد صار له حادث أو مصيبة صغيرة →
“سلامتك، ما تشوف شر.”
بعد العملية أو التعب الشديد:
- لما يقوم الشخص من تعب →
“الحمد لله على السلامة، ما تشوف شر.”
حتى في المزاح أو المواقف البسيطة:
- مثلًا لو أحد قال إنه تعثّر أو تعب يومه →
ترد بلُطف: “هههه ما تشوف شر يا الغالي.”
الرد المناسب عليها:
- “ولا أنت تشوف شر إن شاء الله.”
- “الله يسلمك ويعافيك.”
- “تسلم، الشر ما يجيك بعد.”
- “آمين يا رب وإياك.”