يترك فراق الأخت أثرًا سلبيًا في نفوس جميع أفراد الأسرة، وخاصة في قلب أختها، إذ أن الأخوة يشكلون أهمية كبيرة بالنسبة لبعضهم البعض، ولذلك يتأثر الأفراد بشكل كبير بوفاة أختهم، وسنقدم فيما يلي بعض اشعار عن الاخت المتوفيه .

اشعار عن الاخت المتوفيه

الموت هو نهاية اللقاء بمن نحب و انتهاء العلاقة وأياً كان السبب فإن الفراق اصعب ما نواجهه في حياتنا، وهنا سوف اكتب لكم بعض اشعار عن الاخت المتوفيه .

اشعار عن الاخت المتوفيه
اشعار عن الاخت المتوفيه

أختاه كيف رحلتِ دون مقدماتٍ للغياب؟
لكنني متيقن لستِ التي اخترتِ الذهاب
بل إنه أجل مسمّى خُطَّ في ذاك الكتاب
يا أيها الأحياء يا من سرتمو فوق الترابْ
شيعتمو جثمانَها فلكم من الله الثوابْ
كيف استساغتْ نفسكم أن تحثوَ الرملَ التراب؟
أسكنتموها قبرَها أسلمتموها للحساب
يا ربِّ عند سؤالها أرشد ولقنها الجواب
يا ربِّ واجعل قبرها روضاً من الجنات طاب
يا ربِّ نوِّر قبرها شفع بها أيَ الكتابْ
يا ربِّ أدخلها الجنانَ بلا حساب أو عذاب
يا أهلَها لا تجزعوا فالصابرون على المُصاب
سيُصبُّ فوق رؤوسهم أجرٌ بلا أدنى حسابْ
ولتفرحوا فلكم أتتنا في مناماتٍ عِذابْ
برؤى تبشر أهلها والزوج بل كلَّ الصِّحابْ
يا ربِّ إن وفدتْ إليكَ فكن لها سَمْح الجنابْ
يا ربِّ قد وفدتْ إليكَ فلا تغلِّق أي بابْ
أكرم وفادتها فأنت الأهل للكرم اللُّبابْ
واكتب لنا يا ربَّنا مع أختنا حسنَ المآب

أختاه قد طال الغيابْ
أختاه هل لكِ من إياب؟
أختاه هل لكِ عودة
بعد اللقاء المستطاب؟
أحلامها وردية
غاياتها فوق السحاب
قد كان من أحلامها

قدرُ الأخوةِ فيكِ لا يُعلى عليه وإن بعدتِ
فمكانكِ بين الحنايا والشغافِ فأنتِ أختي
إن قدَّرَ اللهُ اللقاءَ فأنا سعدتُ وأنت طبت
أو لمْ يكنْ فرضىً بما قسمَ المليكُ وقدْ عرفتِ
قسماً أحبُّ ترابَ رجلكِ أيما ارضٍ وطأتِ
وأذوقَ طعمَ الطيبَ في أبياتكِ مهما كتبتِ
فيكِ عرفتُ القلبَ يطربُ إنْ نطقتِ أو سكتِ
فنقاوةُ الصحراءِ في أنفاسكِ عذباً رشفتِ
أدعو الإلهَ يصونكِ أني رحلتِ أو أقمتِ
ويقيمُ فيكِ مراكبي أنْ هاجَ بحركِ أو سكنتِ

جمعت العمر في لحظة بها تاهت الأسباب
وش أصعب من فراق الأخت يا عالم أبي أفهم
يذوب الكون في لمحة ولا تسمع بأنّه ذاب
تموت أحلام عشناها ولا نقدر نداري الهم
مصيبة يا بشر ننسى ونتباكى على الأحباب
وهم من حولنا يبكون على حضن عصاه الألم
غريب الوقت في طبعه كذوب وعافه الكذاب
صدوق القلب في حبه تناسى حجم ذاك الوهم
تساوى واقعي والحلم في حبك دون حساب
وصرتي واقع بدنياي وفي دنياي كنتي حلم
حضرتي بعالمي طفلة تدور للحياة أسباب
غديتي عالم بكبره يعلم من يبي يفهم
تروحي؟!.. وين ما رحتي بتلقيني سند وكتاب
تجيني؟!.. كل ما جيتي بحطك في عروق الدم
تعيشي حاضره بروحي برغم الواقع المنصاب
وأضمك طيف في صدري لحين أرحل من العالم
غريب العمر في لحظة تركني والضياع أصحاب
وش أصعب من فراق الأخت يا عالم أبي أفهم

شعر شعبي عن موت الاخت

فيما يأتي نذكر أقوى نماذج شعر شعبي عن موت الاخت :

وأن يجمعنا في جنته
يا عين ُ جُودي بدمع ٍ منك واشتاقي
إبكي الحبيبة واجر ِ الدمع َ دفّاق ِ
إبكي التي قد غدا في القبر مسكنها
هل سوف يُجدي بُكى عيني وإشفاقي
ما كنتُ أحسب ُ يوما ً أن تمتمتي
بإسمها العذب تجرح جَـلد أشداقي
أو أن عيني لذيذ النوم يهجرها
أسامرُ النجم َ في حُزن ٍ وإرهاق ِ
قد كنت ُ أحسب ُ أني للفراق ِفتى ً
صلدا ً صبورا ً تعيب ُ الدمعَ أحداقي
لكن وَجْدي , ودمع ُ العين ِ كذّبني
إذ ْ صار يُرسل ُ سيلَ الحُبِ رقراق ِ
وأصبح القلب ُ في هم ٍ ينادمني
أما طبيب ٌ لداء ِ الموت ِ أو راقي
فقلت ُ يا قلب ُ مهلا ً ما هناك لنا
مما قضى الله لا مُنجي ولا واقي
يا بنت ( الاحرار ) والأحزان مُحرقة ٌ
والعين ُ مابين إسبال ٍ وإطراق ِ
تبقى المشاعر خجلا حين أذكرها
فلن يفي قدرها حبري وأوراقي
( أم اليتامى ) ونبع الحب ( صالحة ٌ )
يا معدن الطيب في فضل ٍ وأخلاق ِ
( أم الجمائل ) كل ُّ الناس تذكرها
شهادة الحق في حُسن ٍ وإشراق ِ
وفي عزاها جموع الناس قد وفدت
تدعو لها الله , يوليها بإعتاقِ
الموت ُ كأس ٌ وكل الناس تشربه
والكل بعدك منّا يرقب ُ الساقي
يارب فاجعل جنان الخلد مسكنها
الكل ُّ فان ٍ وأنت الواحد الباقي

ياروحي ابكي معي وتباكي
ومن المنية اشكي لمن سواكي
قولي بأن الموت قد فرق بينكِ
وبين نور كانت ترى به عيناكي
وتاهت منك الطريقة والسبل
فبموتها قد اظلمت دنياكي
كانت لك اختاً وأماً وأباً
وكانت قلباً بالحب يرعاكي
فأشكي للإله بعدها وفراقها
وهل لسواه يشتكي كل شاكي؟
يامن تراضي الكل ببسمةٍ
إنا رأينا الرضى برضاكي
طابت عيون نظرت يوماً اليكِ
وبوركت يمين لامست يمناكي
لو يقبل الله فداء الحي للميت
لمتتُ يا اختي فدى عيناكي
ولكن كل من فيها سيفنى
ولن يبقى سوى وجه مولاكي
اخت واحدة عندي بألف أختٍ
أغلى من السلطان والأملاكِ
أختاه لك سلام الله من قلبٍ ولوعٍ
وادعو الله ان يصبرني ويرعاكي
ولك مني ميثاقٌ وعهدٌ
والله يشهد اني لن انساكي
أناديكِ نداء المشتاق لحبيبه
لعلي يوماً استمع لنداكي
فوداعاً الى ان نلتقي
لعل الموعد بجوار من سواكي
من قلب سراب الذي اكتوى بنار الفراق

شعر حزين عن الأخت

الأخت كنزاً فهي سنداً وصديقة ورفيقة في الحياة، وهي التي تؤتمن على الأسرار، وخلال الفقرة التالية نتعرف على شعر حزين عن الأخت .

أختاه قد طال الغيابْ
أختاه هل لكِ من إيابْ
أختاه هل لكِ عودة
بعد اللقاء المستطابْ؟
أحلامها وردية
غاياتها فوق السحابْ
قد كان من أحلامها
حفظٌ لآيات الكتابْ
ولقد تحقق حلمها
من قبلِ كَتْبٍ للكتابْ
أختاه كيف رحلتِ دونَ
مقدماتٍ للغيابْ؟
لكنني متيقنٌ
لستِ التي اخترتِ الذهابْ
بل إنه أجل مسمّــىً
خُطَّ في ذاك الكتابْ
يا أيها الأحياء يا
من سرتمو فوق الترابْ
أختاه قد طال الغياب
أختاه قد طال الغيابْ
أختاه هل لكِ من إيابْ؟
أختاه هل لكِ عودة
بعد اللقاء المستطابْ؟
أحلامها وردية
غاياتها فوق السحابْ
قد كان من أحلامها
حفظٌ لآيات الكتابْ
ولقد تحقق حلمها
من قبلِ كَتْبٍ للكتابْ
أختاه كيف رحلتِ دونَ
مقدماتٍ للغيابْ؟
لكنني متيقنٌ
لستِ التي اخترتِ الذهابْ
بل إنه أجل مسمّـىً
خُطَّ في ذاك الكتابْ
يا أيها الأحياء يا
من سرتمو فوق الترابْ
شيعتمو جثمانَها
فلكم من الله الثوابْ
كيف استساغتْ نفسكم
أن تحثوَ الرملَ الترابْ؟
أسكنتموها قبرَها
أسلمتموها للحسابْ

قد يهمك :

عبارات عن الأخت المتوفية للواتس

فيما يلي يمكن الاطلاع على مجموعة من العبارات المؤثرة التي قيلت عن الأخت المتوفية :

  • بدون أختي ستكون حياتي مثل كتاب بدون أرقام الصفحات؛ سوف تستمر القصة، ولكنها ستكون غير مُرتبة.
  • لا يمكن لأي قدر من الوقت أن يشفي حزن رحيلك يا أختي.
  • أختي الغالية؛ لا أستطيع التوقف عن افتقادها، رحمها الله وجمعني بها في الجنة.
  • ضحكات أختي ستعيش بداخلي دائمًا، ولن يختفي آثارها أبدًا.
  • في كل مرة أرى أختين، أبتسم ثم أبكي، لقد كنت أتمتع بهذا النوع من الحب، ولكن الآن من الصعب العثور عليه.
  • لقد مرت أيام وأسابيع وشهور، لكن ذكرياتي مع أختي لا تزال أمامي في كل يوم.
  • عيد ميلادك يعيد ذكريات لا تزال مؤلمة، لقد كنتِ أختًا رائعة، الحب الذي لا أزال أحمله لك سوف يستمر حتى ألقاكِ.

كلام حزين عن الأخت المتوفية

يخطر ببالنا بعد وفاة الأخت كلام حزين عن موت الاخت ننشره في الواتس أو بعض مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى ، وفيما يأتي نذكر بعضًا من أحسن كلام حزين عن الأخت المتوفية :

  • رحمة الله تغشاك يا من رحلتي إلى دار الآخرة وأخذتي روحي معك، لقد فارقتني السعادة بعد أن فارقتني روحك الطاهرة، فلا حياة لي بعدك فأسأل الله أن يُدخلكِ الجنة وأن يجمعني بكِ فيها.
  • اللهم إنها قد رحلت في عز شبابها وتركت أهلها وأصحابها، ربي أرحمها ووسع مدخلها وانس وحشتها، اللهم ابعثها مبتسمة جميلة كما كانت.
  • كان لديها قلب كالجنة فرحلت لتخبرنا ان الطيبون لا يدومون طويلاً، اللهم ارحمها واجعلها من الضاحكين المستبشرين بجنتك.
  • ماتت أختي فماتت السعادة ومات العالم حولي، انطفئ النور الذي كان يضيء حياتي، اللهم أرحم روحاً رحلت ولم يكتفى قلبي من حبها.
  • إلى جنة الفردوس يا من تسكنين القبر يا من كنتي لي سنداً وضهر والتي هزَّ رحيلكِ أركان حياتي وسلَب مني الروح والقلب، رحمة الله تغشاك.
  • للتي رحلت من الدنيا دون أن تودعني واشتاقت لها روحي، ولم اجدها اليوم، ربي أرحم من نامت في أحضان التراب وارحم وحدتها.
  • والحياة بعد وداع انسانة كانت بمثابة الروح في الجسد ليست بحياة وإنما هي صراع بين الحياة والموت، هذا حالي بعد فراقكِ يا أغلى من فارقتني رحمة الله تغشاك.