جرح المشاعر من الأحبة جرح عميق يسكن القلب، ربما لا يلتأم أبداً، فمن يحب بصدق لن يهون عليه قلب حبيبه ولا يمكن أن يستهين بمشاعره ، لأن الجرح من الحبيب خنجر يسكن القلب ولا يشفى أبداً ، و في المقال التالي نعرض لكم أقوى شعر عن الجرح والالم .
محتويات المقال
شعر عن الجرح والالم
نماذج شعر عن الجرح والالم :

فوق جرح الحب صب الهم صبه
خلني أرتاح وأنسى إللي أحبه
كم مضى من عمري يا أغلى الأحبة
وجرح قلبي ما لقيت للحين طبه
ياكثر كلمة ( حبيبي ) من لسانك
ياكثر قولة ( أبيع الكل عشانك
ياكثر قولة ( محتاج لحنانك )
وأنت ما تعرف أساليب المحبة
روح لا تكذب على قلبي كفاية
ياخسارة كنت لي بردي ودفايا
كنت لهمومي ولأوجاعي شفايا
روح ربي يسعدك باللي تحبه
آه يا قلبي عسى ربي يعينك
صار كل من تكرمه يرجع يهينك
وكلهم من تشتريهم بايعينك
قلت لك : عل جرحي صب الهم صبه
يااجرح لاتبكى
افا ياجرح لاتبكي ترى كل الجروح تطيب
ترى كل البشر يخطون ونتحمل خطاياهم
بكينا واندفن فينا حزن اصدق من التكذيب
بكينا بكل مافينا وفينا والعذر منهم
لقينا ناس فيهم قلب وناس فنونها التعذيب
ولكن مانقول : الأه ولانتعب مسامعهم
وسافرنا فراق الهم لقينا الهم فينا عيب
وواصلنا مسيرتنا وكل قلوبنا معهم
نخبي اجمل الاهات ولانرتب لها ترتيب
وتاخذنا سنين العمر ونتحمل خطاياهم
كذا ياجرح هالدنيا سهولتها من التصعيب
حلاوتها في قساوتها ولكن عيب نعلمهم
تانبنا ضمايرنا ولا نلقى سوى التأنيب
مصيري او مصير اللي بيخطي لو يجاملهم
صحيح قلوبنا تعبت ولكن اجمل التعذيب
عذاب اغلى البشر لاصرت تتعذب لراحتهم.
شعر عن الجرح من أقرب الناس
حين يأتي الجرح من أقرب الناس يكون قاسياً جداً، تملأه المرارة والحزن، فكل الذين جرحوا من أحبتهم لم تشفى جروحهم أبدًا، ولم تعود ثقتهم في أحد ممكن حولهم، كالأسهم التي تصيب عمق الوريد ، و فيما يلي شعر عن الجرح من أقرب الناس :
لاتحزن بعد وتبچي على الراح
وعوف ادموع عينك لا تبديهه
ووگف على الجرح لاتصرخ وياه
وراح اكتب قصيدة والك اهديهَ
مدينة الم روحي لاتظــن ترتاح
وانه ابن المدينة وتيهت بيه
يل عندك جرح وتگلي مجروح
انه جروحي فاضت وين اودّيه
فـاهي اللـيل يمـهم حتـى مابي لـون
ولا بـي طيـف يرهـم عالجـفن رسـمه
ماصـخ مسـتحاهم وآني مالـح طيــب
اليتبده وي غيــري بـروحـي مالمـه
بيها آعــناد روحــي وي الهـوى من يفوت
اذا يثـكل علـيّ لو مــوت مــا شمه
اليذكروني عفتهم لجل شوكي وياك
واني اتذكّرك وانت الي ناسيني
بايعني برخص واني بغلاة أشريك
مو انت الگلت بالروح تشريني ؟
روح وداعت الله بس أگلّـك ها
الي رب كريم الصبر ينطيني
هاك أخذ جرحك بعد ما أشتهيك
وكلمة انه اهواك تحچيها
وبس أوخر عنك اسنينك تطيح
اسنين عمرك .. عمري لمتجيها
ابگـاع خدينك أنه العاكس ضواي
آبمعنى آخر …….. انه لمحليها
ذكرياتك صارن … الطف ويزيد
حيل اكرهك من يمر طاريها
أقبل رجعتك بس عندي كومه شروط
أولهن تردلي سنين محسوبه
وثانيهن شبابي الهدر بين أوراق
وسهر ذيـچ الليالي المالهن حوبه
وثالثهن دموعي الصبّن بفرگـاك
على كل دمعه أفصلك فصل منهوبه
ورابعهن تروح تسكّت الشّمات
وتگلّهم حيل أحبّه وأبقه محبوبه
انا عيوني تسولف عالغرام ويّــاك
ومن عيوني أعرفك تفتهم قصدي
ما أحب الوكت لو خلص بلــيّاك
بالقرأن محد حبك بگـــــدي
وإذا تنساني صدگ آني ما آنساك
لأنْ غيرك محب بالدنيا ماعندي .
مو كل اليحب آيعيش فرحان ..
اكو واحد يحب بس هو يائس
واكو لمن يحب آيصارع الموت ..
ميهمه يصارع ألف فارس
ينشدونه آعله قيس وليلى كل يوم ..
أشو محد ذكر بالعشــگ عابس
تعال وياك أخذني وخـــــل نروح آبعيد
ونعيش الفرحه كافي وخل نعوف الهـمّ
تعبنه الوكــــــــــت والقدر بينه يدوس
مجروحين آحنه والجرح يلجـــــــــــم
محد بينه داري وعذبانـــــــه الحــآل
وألك هذا الحچـي يـلّ وحــــدك آلتفهم
كل شي يخـون بينه لكن انّـه ويّـــــآك
أبد منخون حبنه وربك اليعلـــــــــــــم
تعال ولا تظني عليك زعلان
چا هو الگلـب من نبضه يزعل
صدگني أبد ما همني الصار
ولا زهرة محبتك عندي تذبل
مو انه دفنتك حدر العيون
أشوفن بيك ساعه وبيك آندل
عذبني هواك ومرمر الروح
وآگـولنّ ما يهم هو يتدلل
يدك براس حبك يزغيرون
وآحن لحرورتك حنين النوك
حقي ارتبك ووگوع من أﻻگيـك
رمش عينك يفهي العدهن الطلوك
الشمس شتعودلك شويچوي ملكاك
دفؤ زنودك على المستبرد يلوك
حايط بابكم معذور إذا طاح
الله يساعده بكل لحظه مدگوك
قصائد جرح وعتاب
نماذج قصائد جرح وعتاب :
حينما أغلقتُ بابي لم تكنْ تعلمُ ما بي
مِن عـذابٍ وعتابٍ واضطرابٍ واغترابِ
أنتَ تدري! لستَ تدري أيّ كونٍ في إهابي
أنا ماسٌ في صخورٍ .. أنا تبرٌ في ترابِ
أنا أنفـاس الخُزامى .. أنا أيـامُ الشبابِ
أنا طهرٌ ، أنا شعرٌ، أنا عطرٌ في الروابي
غيرَ أني غـابَ عني أنني أحيا بغابِ
يا كريمَ الظُلم! حسبي ما ألاقي مِن عذابي
لا تعاتبْ .. إنْ تعاتبْ طال لوْمي وعتابي
إنني للحزن أهوى فيه أفراحي وطيبي
إنني بالدمع نشوى يغمر النجوى نحيبي
إنني بالجمر أحيا فلتحاذرْ من لهيبي
لا تؤملْ ياحبيبي أن أناديك : حبيبي!
كم ركعنا ! كم سجدنا ! نسألُ اللهَ العليّا
وتعـاهدْنا سنبني بيتَ إيمـانٍ قويّا
وتعـاهدنا سنحيـا عمرَنا نقفو النبيا
ما دهاكَ ما دهاني حرتُ فيكَ حرتُ فيّا !
لو علمتَ ما غشاني من حبورٍ في اللقاءِ !
كدتُ أرضى فاستترتُ في وشاح الكبرياءِ
أنا قلبٌ يتـوارى خلفَ أسـتارِ الحياءِ
أيّ ضيفٍ أنتَ!ويحي جئتَ دائي أم دوائي!
وجهُك المحزونُ يُنبي عن عذاباتٍ خَفينْ
عطفُك الحاني أراني كلَّ أفراحِ السـنينْ
أيها الآسـرُ فكري .. وفؤادي بعد حينْ
هل أسرْتَ غيرَ حزنٍ! دونكَ القلبَ الحزينْ
قولُكَ المسحورُ يَسري في غياباتِ الفؤادْ
مثلَ نسْغٍ في غصونٍ .. مثل سهدٍ في بِعادْ
قلتَ لي : عودي لبيتي ، أنتِ لي كلّ المُرادْ
أنتَ زلزلتَ الحنايا .. أنت أشعلتَ الرمادْ
كم حذِرِتُ في صباحي ومسائي أنْ أراكْ
كم فررتُ من دروبٍ فيها آثـارُ خُطاكْ !
ثم إني لستُ أدري ، كيف قررّتُ الهلاكْ !
كيف أعلنتُ انتصاري حين صادتني الشِباكْ!
ليتَ أنّي- وحديثُ النفسِ فيه ” ليت أني”-
عنكَ قد أخفيتُ لحني.. ليتني أخفيهِ عني
يا رفيقَ العمرِ! دعني حرّةً أحيا بسجني!
كِدتُ في بوْحي أغنّي: أنتَ يا أقربَ مِني
أنتَ طيفٌ قد توارى بين أجفاني و بيني
عنكَ لا أبحثُ لكنْ قد بحثتُ اليومَ عني
كيف قد أخفيتُ سَعْدي حين جئتَ اليوم عندي!
كيف صحتُ في سكونٍ ، بين أخذٍ .. بين ردِّ
أُضرِمتْ نارُ انتقامٍ .. فاستعدّي واستبدّي
لا تليني .. لا تكـوني لعبةَ القلبِ الألدِّ ” !
لستُ أدري هل أَصَبتُ حين أسرعتُ بردّي
كلّ ما أدريه أني لا أطيـقُ العيشَ وحدي
كم فرحتُ في سِراري حينَ لم تيأسْ بصدّي
هل قرأتَ في دموعي طيفَ إيجابٍ لعَقدِ ؟!
أنا منكَ ..أنتَ مني.. ليس يُجدي عنكَ بُعدي
ليس يُجدي عنك بُعدي..يا حبيبي ليس يُجديكبرياء مطلقة
(طلقها ظالماً .. ثم جاءها نادماً شعر عن الجرح والالم
فتعنّتتْ و ردّته .. ثم أرسلت إليه )
حينما أغلقتُ بابي لم تكنْ تعلمُ ما بي
مِن عـذابٍ وعتابٍ واضطرابٍ واغترابِ
أنتَ تدري! لستَ تدري أيّ كونٍ في إهابي
أنا ماسٌ في صخورٍ .. أنا تبرٌ في ترابِ
أنا أنفـاس الخُزامى .. أنا أيـامُ الشبابِ
أنا طهرٌ ، أنا شعرٌ، أنا عطرٌ في الروابي
غيرَ أني غـابَ عني أنني أحيا بغابِ
يا كريمَ الظُلم! حسبي ما ألاقي مِن عذابي
لا تعاتبْ .. إنْ تعاتبْ طال لوْمي وعتابي
قد يهمك :
- أبيات شعر عن جرح المشاعر
- ابيات شعر في غياب الحبيب
- شعر قصير عن جرح القلب
- خواطر عن الجرح
- ابيات شعر عن قهر الرجال
- شعر عن الحب حزين
- ابيات شعر عن عدم الاهتمام
- شعر خليجي حزين
شعر عن جرح الحبيب لحبيبته
من يحب لا يجرح قلب أحبته، ولا يهون عليه أن يراهم في حزن أو ألم، إذ أن جرح القلوب قد لا يشفى ولا يلتأم، فمن يستطيع أن يحفر في قلب من يحب جرح بهذه القسوة؟! فالحب رحمة ورفق وسكينة وأمان ، شعر عن جرح الحبيب لحبيبته :
انا ما اخطيت في حقك ولكن الكـلام عتـاب .
اعاتب واحسب بهرجي الا مني حكيت حساب
واذا انت من العتب تزعل علينا وابتصك الباب ..
ولا ودى على الفرقا وقلبي داخلـي مرتـاب
واشوف ان الهوى فرقا مواليف وعناد احباب
وقلبي لو عشق يخلص ولو طالت عليه رقاب
عشقنا والهوى حسرة،مشينا ولاأمـل كـذاب .
عرفت الحب من عمري صغير بالغرام وشاب
صحيح انى نويت ابعد ولكن الهـوى غـلاب
تحريتك شروق الشمس وشفتك للشروق غياب
بقى لي بالهوى نظرة وتغريبة ودمـع اهـداب .
واناجي باقي حروفي وبألف للفـراق كتـاب
واذا مرتني الذكرى وجرحي بالحشا ما طـاب .
وانا عيب علي اشكي من الدنيا بدون اسبـاب
ليتك تموت اليوم وارتاح انا منك
ويرتاح قلب بالخيانه طعنته
ليتك تموت وبثوب اسود اكفنك
واطوي معك صفحة عذاب رسمته
ليتك تموت وبداخل القبر انا ادفنك
وادفن مع الجثمان جرح جرحته
ليتك تموت ومحد درى عنك
غير الخفوق الي وفالك وخنته
ليتك قبل ماتموت في صدرك اطعنك
وأصيح باعلى صوتي حقي واخذته
يلعنك قلبي والاحاسيس تلعنك
ويلعنك دمع صادق لك نثرته
جننتني ياجعل ربي يجننك
لا وياحسافه ليلي الي سهرته
منت بكفو قلبي له سنين صاينك
منت بكفو للي من اجلك فعلته
غدار خاين خنت قلب مئتمنك
قلبي عطاك الحب وبيدك ذبحته
وش موقفك لو كنت انا اليوم خاينك
ايش هو شعورك لو فؤادك غدرته
أنت وينك؟
أنت وينك ليش عن عيني تغيب؟
وانت في بالي ومن قلبي قريب
ليش تتركنا وتحياء في بعاد؟
وأن دعيت للتداني ما تجيب
ليش بعد الوصل حبيت الفراق؟
وابتديت السير في الدرب الصعيب
ليش تجعل وصلنا يصبح غياب؟
والفرح يغدوا بقلبينا نحيب
ليش تترك دمع عيني با نسكاب؟
في غيابك والدفى فيني لهيب
أنت وينك طال بالعمر السفر؟
وأنت في غربه وأنا مثلك غريب
يا حبيبي قد مضى عمري و مر
وأنطوى وقتي وانا مالي حبيب
غير طيفك وانتظاري والسهر
وللأسى والليل والصمت الرهيب
والجروح اللي غدت فيني قدر
ما يداويها سوى وصلك طبيب
أنت وينك طال في الغربه مداك؟
أنت وينك رد يا خلي وجيب؟
شعر عن جرح القلب
شعر عن جرح القلب :
لِعَينَيكِ ما يَلقى الفُؤادُ
وَما لَقي وَلِلحبِّ مالَم يَبق مِنّي وَما بَقي وَما كُنت مِمَّن يَدخل العِشق
قَلبهُ وَلَكِنَّ مَن يُبصِر جُفونكِ يَعشَقِ وَبَينَ الرِضا وَالسُخطِ وَالقُربِ وَالنَوى
مَجالٌ لِدَمعِ المُقلَةِ المُتَرَقرِقِ وَأَحلى الهَوى ما شَكَّ في الوَصلِ رَبهُ
وَفي الهجرِ فَهوَ الدَهر يُرجو وَيُتَقي وَغَضبى مِنَ الإِدلالِ سَكرى
مِنَ الصِبا شَفَعتُ إِلَيها مِن شَبابي بِرَيِّقِ وَأَشنب مَعسولِ السنيات
واضِحٍ سَتَرت فَمي عَنه فَقَبَلَ مَفرِقي وَأَجيادِ غِزلانٍ كَجيدِكِ زُرنَني
فَلَم أَتَبَين عاطلاً مِن مُطَوَقِ وَما كُلُّ مَن يَهوى يَعِفُّ إِذا خَلا عقافي وَيُرضي الحِبَّ
وَالخَيلُ تَلتَقي سَقى اللَهُ أَيّامَ الصِبا ما يَسُرُّها وَيَفعَلُ فِعلَ البابِلِيِّ المُعَتَّقِ
إِذا ما لَبِستَ الدَهرَ مُستَمتِعاً بِهِ تَخَرَقتَ وَالملبوسُ لَم يَتخرَّقِ وَلَم أَرَ كَالأَلحاظ
يومَ رحيلِهِم بَعَثنَ بِكُلِّ القَتلِ مِن كلِ مُشفِقِ أَدَرنَ عُيوناً حائِراتٍ كَأَنَّها مُرَكَّبةٌ
أَحداقُها فَوق زِئبَقٍ عَشِيَّةَ يَعدونا عَنِ النَظَرِ البُكا وَعَن لَذةِ التَوديعِ خَوفُ التَفَرُّقِ
نُوَدِّعُهُم وَالبَينُ فينا كَأَنَّهُ قَنا اِبنِ أَبي الهَيجاءِ في قَلبِ فَيلَقِ قواضم مواد نَسجُ داوُود
عِندَها إِذا وَقَعَت فيهِ كَنَسج الخرنق هوادة لِأَملاكِ الجُيوشِ كَأَنَّها تَخَيَّرُ أَرواحَ الكُماةِ
وَتَنتَقي تَقُدُّ عَلَيهِم كُلَّ دِرعٍ وَجَوشَنٍ وَتَفري إِلَيهِم كُلَّ سورٍ وَخَندَقِ يُغيرُ بِها بَينَ اللفان
وَواسِطٍ وَيُركِزُها بَينَ الفُراتِ وجلف وَيُرجِعُها حُمراً كَأَنَّ صَحيحَها يُبَكّي دَماً مِن رحمة
المتدفق فَلا تُبلِغاهُ ما أَقولُ فَإِنَّهُ شُجاعٌ مَتى يُذكَر لَهُ الطَعنُ
يَشتَقِ ضَروبٌ بِأَطرافِ السُيوفِ بَنانُهُ لَعوبٌ بِأَطرافِ الكَلامِ
المُشَقَّقِ كَسائِلِهِ مَن يَسأَلُ الغَيثَ قَطرَةً كَعاذِلِهِ مَن قالَ لِلفَلَكِ
اِرفُقِ لَقَد جُدتَ حَتّى جُدتَ في كُلِّ مِلَّةٍ وَحَتّى أَتاكَ الحَمدُ مِن كُلِّ مَنطِق
رَأى مَلِكُ الرومِ اِرتِياحَكَ لِلنَدى فَقامَ مَقامَ المُجتَدي المُتَمَلِّقِ
شعر عن جرح الصديق
شعر عن جرح الصديق :
يا جرح لو بارميك من قلبي لقارعة الطريق
خايف يدوسونك وقدرك فوق يا جرح الفراق
يا جرح في قلبي مكانك ماحدٍ يقدر يويق
ماحدٍ يشوفك غير دمعات الخفوق اللي تراق
كم لي وانا اقول السعه باكر ومن باكر تضيق
بعض الهموم الموجعه فالقلب والله ما تطاق
استكثرت سود الليالي ضحكتين وطعم ريق
شحّت علي ولا عطتني غير ضحكات النفاق
شيٍ يليق وشي لا والله ما اظنه يليق
سوالفٍ مثل الظلام وهمهمات الإختناق
وين انت ياللي قلت لي باشيل عن متنك طويق
شفني وانا اشيله على متني أحاول باللحاق
ابلحقك واعلمك علمٍ من الخافق وثيق
وما ابغاك تتعذر ولا ابغى منك علي الطلاق
المشكله ماهيب في جرح الصديق من الصديق
المشكله لامن جرحك وشدّ لك حبل الفراق
جرح الصداقه ما تداويه الأيام
لمن جرحني صاحبي وش بقالي
لصار اعز الناس يزيدك الأم
من ترتجي يا قلب تشكيه حالي
عزي لقلب دايم الدوم منضام
ما شاف فى هالدنيا رفيق موالي
ياحظ من مثلك هنا العمر له دام
يا حظ من هو قاسي ما يبالي
ابكي على جرحي وداويه بوهام
والقلب لذادت همومه شكالي
دمعه ورا دمعه والأحزان قدام
والحب كلمه عشتها في خيالي .