قصيدة حزينة جداً ، يعتبر الشعر الحزين من أرقى أنواع الشعر والذي يفضله الكثير من القراء حيث أن كل قلب يحزن على طريقته الخاصة، أبعد الله عنا وعنكم الحزن .

قصيدة حزينة جداً

يمكن التعرف على اجمل ابيات شعر قصيدة حزينة جداً ، وذلك على النحو التالي:

قصيدة حزينة جداً
قصيدة حزينة جداً

وَقفٌ عليك دموعي أيها الطلل
عيني إليك وقلبي للأولى رحلوا
أرسلت بالعين في سقياك هامية
وفي الطلول البوالي ترسل المقل
لولا بقية أطلال لمال عَرَفت
عيوننا أين كانت دورُنا الأُوَل
ليت الأحبة حين البعد طاح بهم
أدناهم الشوق أو أقصاني الأجل
يا عالماً بالهوى أرشد فتاك إلى
غير البكاء فقد ضاقت به الحيل
تبكى على دورهم مثلى وتعذلني
أن أبكها وكلانا خطبه جلل
يا أيها الطلل المزورّ جانبه
هوِّن عليك كلانا بعدهم طلل
وقفتَ باليم رسماً لاحراك به
واليم مضطرب والموج مقتبل
رَيَّاك من جنة الفردوس سارية
وأنت كالركن فيه تحمد القبل
الدهر ملّ وآي الدهر كامنة
في وجهك الطلق لا يبدو بها ملل
قرأت فيهن سر العالمين فيا
شتان ما بين من قالوا ومن عملوا
فمن يجاريك فيما شدت يا أنس
المرء مرتحل والذكر مقتبل

قصيدة حزينة مكتوبة قصيرة

إليكم في هذه الفقرة أيضا قصيدة حزينة مكتوبة قصيرة وهي:

أَنا لستُ أَنسى أَيُّها النّاسي
فَهَواكَ يَجري بينَ أَنفاسي
كمْ قدْ ذَكَرتُكَ و الدُّموعُ على
خَدّي فَيَبكي كُلُّ جُلّاسي
يا ضَوءَ عَيني يا ابْتِسامَ فَمِي
يا شَمسَ عُمري أَنتَ نِبْراسي
يا دِفءَ روحي يا اشْتِعالَ دَمِي
يا هَلوَساتي في الدُّجى القاسي!
يا شِعرَ قلبي حينَ أَكتُبُهُ
و قَصيدَتي و بَياضَ كُرّاسي
مَهما وَصَفتُ هَواكَ يا أَمَلي
لنْ أَستَطيعَ بُلوغَ إِحساسي
عُدْ لي فَبُعدُكَ لمْ يَدَعْ فَرَحاً
فانْظُرْ تَرَ الأَحزانَ في كاسي!
عُدْ لي فإِنَّ مَآتِمي كَثُرَتْ
و إِذا رَجَعتَ أَقَمتُ أَعراسي

قصيدة حزينة عن الدنيا

قال الشعراء في الدنيا العديد من القصائد والاشعار التي تصف الدنيا، كما عبروا عن الدنيا وحالها وما تتركه من أثر في نفس كل واحد منهم، وفيما يلي نذكر لكم أجمل قصيدة حزينة عن الدنيا :

تَخَفَّف مِنَ الدُنيا لَعَلَّكَ أَن تَنجو
فَفي البِرِّ وَالتَقوى لَكَ المَسلَكُ النَهجُ
رَأَيتُ خَرابَ الدارِ يَحكيهِ لَهوَها
إِذا اجتَمَعَ المِزمارُ وَالعودُ وَالصَنجُ
أَلا أَيُّها المَغرورُ هَل لَكَ حُجَّةٌ
فَأَنتَ بِها يَومَ القِيامَةِ مُحتَجُّ
تَدَبَّر صُروفَ الحادِثاتِ فَإِنَّها
بِقَلبِكَ مِنها كُلَّ آوِنَةٍ سَحجُ
وَلا تَحسَبِ الحالاتِ تَبقى لِأَهلِها
فَقَد تَستَقيمُ الحالُ طَوراً وَتَعوَجُّ
مَنِ استَطرَفَ الشَيءَ استَلَذَّ اطِّرافَهُ
وَمَن مَلَّ شَيئاً كانَ فيهِ لَهُ مَجُّ
إِذا لَجَّ أَهلُ اللُؤمِ طاشَت عُقولُهُم
كَذاكَ لَجاجاتُ اللِئامِ إِذا لَجّوا
تَبارَكَ مَن لَم تَشفِ إِلّا بِهِ الرُقى
وَلَم يَأتَلِف إِلّا بِهِ النارُ وَالثَلجُ

قد يهمك:

قصيدة حزينة عن الفراق

أصعب لحظة في الحياة هي الفراق عن الأحبة ، إليكم هنا قصيدة حزينة عن الفراق:

أَعاذِلُ كَيفَ يَنساني حَبيبٌ
وَأَنساهُ وَفي الدُنيا مَشوقُ
يُذَكِّرهُ اِنسِكابَ المُزنِ دَمعي
وَتُذَكِّرُني ثَناياهُ البُروقُ
أَعاذِلُ كَيفَ أَسلو عَن شَقيقٍ
تَساوَت وَجنَتاهُ وَالشَقيقُ
وَاِطَّرَحَ المُدامُ وَفيهِ مِنها
ثَلاثٌ مُقلَةٌ وَفَمٌ وَريقُ
أَعاذِلُ قَلَّ صَبري زادَ شَوقي
حَمَلتُ مِنَ الهَوى ما لا أُطيقُ
أَوَدِّعُهُ وأودِعُهُ فُؤادا
يُعَذِّبُهُ التَفَرُّقُ وَالفَريقُ

قصيدة حزينة بدوية

بالحزن يكسر القلب ، ومن بين أفضل قصيدة حزينة بدوية هي:

الصمت يكفي ويشفي صدر راعيه
لا صار كلّ الحكي ماله معاني
والقلب ما عاد تعنيه المشا ريه
والعين ماعاد تغريها الأماني
يا ليت حزني مجرد دمع وأبكيه
ما هو عايش معي بين المحاني
ماهو يظهر عليّ وأحاول أخفيه
وتصير نظرات حزني هي لساني
مدري ذكّرني زمان كنت ناسيه
مدري ذكّرت الزّمان اللّي نساني
سهيت لحظه وقمت أبحث بجوالي
أقرأ الرّسايل وأمسح ما بقى منها
لقيت ذكرى رسالة والرّقم غالي
مكتوب فيها إذا أنا متّ فامسحها
فكّرت فيك ولقيتك عايش وسالي
وما ظن يا صاحبي في يوم تذكرها
الموت عندي يساوي غيابك الحالي
والحين بستئذنك يا زين وأمسحها

قصيدة حزينة عن الحب

من أجمل أبيات قصيدة حزينة عن الحب ما يلي:

‏”أعللُ قلبي في الغرام وأكتمُ
ولكنَ حالي عن هوايَ يُترجمُ
وإن فاض دمعي قلتُ جرح مقلتي
لئلا يرى حالي العذول فيفهمُ
وكنتُ خلياً لستُ أعرفُ ما الهوى
فأصبحت حيًا والفؤادُ متيمُ”

كم سهرت الليل و الشوق معي ســاهر أرقبــه كي لا أنامْ
و خيال الوجد يحمي مضجعي قائلاً : لا تدن ! فالنوم حرامْ
و سقامي هامس في مسمعي من يريد الوصل لا يشكو السقامْ

أشعار حزينة مكتوبة

إليكم في هذه الفقرة الأخيرة أشعار حزينة مكتوبة:

لم يبتهج لي قلبٌ فيك مكتئبٌ
كأنَّني لست من أهليك يا عيد
رأوا لياليك بيضا في مباهجها
فما لهن إذن في ناظري سود
قالوا تجدد وأيام الشباب مضت
فقلت هل عندكم للعمر تحديد
وكل عمري شتاء لا ربيع له
فكيف يورق لي وسط الشتا عود

تعسا لدهر بالعناء بلاني
وكوى بنار تلوع جئماني
قلبي تقلب فوق نيران الضني
والدهر من كأس الشقاء سقاني
ويد المصيبة ثوب صبري مزقت
ومدامعي كالنيل بالفيضان
ماحيلتي والدهر اغدر غادر
بين البرية في بني الانسان
ظافت بشهر الصوم كأس منية
فتجرعتها الام في حلوان
اماه قد أجريت مني عبرة
دامت هة اطلها مدى أزماني
ابقيت ابنك في حياة مرة
تحلو لمن يهوى دوام هواني
ما كنت اعلم قبل موتك أنني
بين الملا أبقى على نيران
لكن آماليبرحمة ربنا
سترين العفو منه بالغفران
لما قضيت من الحياة مآرباً
وافيت دار الخلد بالإيمان
فرأيت نعشك سار سير كواكب
فوق الرءوس بموكب روحاني
يسري الى الجنات بين ملائك
وتزفه حور مع الولدان
ولذاك عفو الله قال مؤرخاً
زفت سكينة في علاء جنان